الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن
جملة (رُدُّوها) مستأنفة في حيز القول، وجملة (فطفق) معطوف على مستأنف مقدر أي: فردُّوها، فطفق، و(مسحا) مفعول مطلق لفعل محذوف، أي: يمسح مسحا، ولزم تقدير الفعل؛ لأن خبر (طفق) لا يكون إلا فعلا مضارعا، الجار (بالسوق) متعلق بالفعل المقدر.
جملة (ولقد فتنَّا سليمان) مستأنفة، و(جسدا) مفعول لـ (ألقينا).
جملة (قال) مستأنفة، وجملة (لا ينبغي) نعت (مُلكا)، وجملة (إنك أنت الوهاب) مستأنفة، (أنت) توكيد للكاف.
جملة (فسخَّرنا) معطوفة على جملة (قَالَ) في الآية المتقدمة، وجملة (تجري) حال من الريح، الجار (بأمره) متعلق بحال من فاعل (تجري)، (رخاء) حال من الريح، (حيث) ظرف مكان متعلق بـ(تجري)، وجملة (أصاب) مضاف إليه.
قوله (والشياطين): اسم معطوف على (الرِّيحَ)، (كل) بدل من (الشياطين)، وأتى بصيغة المبالغة؛ لأنه في معرض الامتنان.
قوله (وآخرين): معطوف على (كُلَّ) فهو داخل في حكم البدل، (مقرنين) نعت، الجار (في الأصفاد) متعلق بمقرنين.
جملة (فامنن) معطوفة على جملة (هذا عطاؤنا)، الجار (بغير حساب) متعلق بحال من فاعل الفعلين: (امنن أو أمسك).
جملة (وإن له عندنا لزلفى) حالية، (عندنا): ظرف متعلق بالاستقرار الذي تعلق به الخبر.
جملة (واذكر) مستأنفة، (أيوب) بدل، (إذ) بدل اشتمال من (أيوب)، والمصدر المؤول من أن وما بعدها منصوب على نزع الخافض (الباء)، الجار (بنصب) متعلق بـ(مسَّني).
الجار (برجلك) متعلق بـ(اركض)، جملة (اركض برجلك) مقول القول لقول مقدر مستأنف أي: قلنا، وجملة (هذا مغتسل) مستأنفة في حيز القول المقدر.
جملة (ووهبنا) مستأنفة، (معهم) ظرف مكان متعلق بحال من (مثلهم)، (رحمة) مفعول من أجله، والجار (منا) متعلق بنعت لـ(رحمة)، والجار (لأولي) متعلق بنعت لـ(ذكرى).
جملة (وقلنا له) (خذ) معطوفة على جملة (وهبنا)، وجملة (خذ) مقول القول للمقدر، وجملة (إنَّا وجدناه) مستأنفة، و(صابرا) مفعول ثان، وجملة (نعم العبد) مستأنفة، وجملة (إنه أواب) حالية، والمخصوص بالمدح محذوف.
جملة (واذكر) مستأنفة، (إبراهيم) بدل، (أولي) نعت للمتقدمين.
(ذكرى) بدل من (خالصة).
جملة (وإنهم عندنا لمن المصطفين) معطوفة على جملة (إِنَّا أَخْلَصْنَاهُمْ)، الظرف (عندنا) متعلق بالمُصْطَفَيْن، (الأخيار) نعت.
جملة (واذكر) مستأنفة، جملة (وكل من الأخيار) معطوفة على جملة (اذكر) وجاز الابتداء بالنكرة (كل)؛ لأنها دالة على عموم.
جملة (وإن للمتقين لحسن مآب) مستأنفة، الجار (للمتقين) متعلق بخبر إن.
(جنات) بدل من (حُسْن)، (مفتحة) حال من (جنات)، الجار (لهم) متعلق بـ(مفتحة)، (الأبواب) نائب فاعل لـ(مفتحة)، وهو اسم مفعول.
(متكئين) حال من الضمير في (لَهُمُ)، الجار (فيها) متعلق بـ (متكئين)، جملة (يدعون) حال ثانية من الضمير في (لَهُمُ).
جملة (وعندهم قاصرات) معطوفة على جملة (يَدْعُونَ)، (أتراب) بدل.
جملة (هذا ما توعدون) مقول القول لقول مقدر، الجار (ليوم) متعلق بـ(توعدون).
جملة (ما له من نفاد) حالية من (رزقنا)، و(نفاد) مبتدأ، و(من) زائدة.
(هذا) مبتدأ، خبره محذوف، أي: للمؤمنين، وجملة (وإن للطاغين...) مستأنفة.
(جهنم) بدل، وجملة (يصلونها) حال من جهنم، وجملة (فبئس المهاد) مستأنفة.
(هذا) مبتدأ، خبره (حميم)، وجملة (فليذوقوه) معترضة، والفاء اعتراضية، واللام للأمر.
(وآخر) الواو عاطفة، (آخر) مبتدأ، الجار (من شكله) متعلق بنعت لـ(آخر)، (أزواج) خبر (آخر).
(مقتحم) نعت لفوج، ومفعول (مقتحم) مقدر أي: النار، (معكم): ظرف متعلق بنعت ثان لفوج، (لا) نافية، (مرحبا): مفعول مطلق لفعل محذوف، أي: لا رحبَتْ عليكم الأرض مرحبا، ولا اتسعت، الجار (بهم) متعلق بـ (مرحبا)، وجملة (إنهم صالو) مستأنفة.
مقول القول مقدر أي: لا تقولوا ذلك، (أنتم) مبتدأ، خبره محذوف أي: أنتم يقال لكم: لا مرحبا، والواو في (قدَّمتموه) للإشباع، وجملة (فبئس القرار) مستأنفة، والمخصوص محذوف أي: جهنم، وجملة (لا مرحبا بكم) مقول القول للقول المقدر.
جملة الشرط جواب النداء مستأنفة، (عذابا) مفعول ثان، (ضعفا) نعت، الجار (في النار) متعلق بـ (زده).
جملة (وقالوا) معطوفة على (قَالُوا) في الآية المتقدمة، (ما) اسم استفهام مبتدأ، الجار (لنا) متعلق بالخبر، وجملة (لا نرى) حال من الضمير في (لنا)، وجملة (كنا) نعت (رجالا)، الجار (من الأشرار) متعلق بالمفعول الثاني.
جملة (أأتخذناهم) مستأنفة في حيز القول، (سخريا) مفعول ثان، وجملة (زاغت) معطوفة على جملة(أتخذناهم).
(تخاصُمُ) بدل من (حق).
(إله) مبتدأ، و(من) زائدة إلا للحصر، (الله) بدل من الضمير المستتر في الخبر المحذوف، وتقديره: ما إله مستحق للعبادة، (الواحد القهار) نعتان، وجملة (ما من إله إلا الله) معطوفة على مقول القول.
(رب) نعت ثالث، (ما) اسم موصول معطوف على (السماوات)، (العزيز الغفار) نعتان.
(عظيم) نعت.
الجار (عنه) متعلق بـ (معرضون)، والجملة نعت ثان لـ (نَبَأٌ).
(عِلم) اسم كان، و(من) زائدة، الجار (بالملإ) متعلق بالمصدر (علم)، (إذ) ظرف متعلق بـ (علم)، وجملة (يختصمون) مضاف إليه. |